منتديات فاطمة الزهراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل ما تحتاجة للكومبيوتر برامج كتب منوعات حمل ما تشاءمن البرامج حمل ادوبي فوتوشوب وينرارالخ ..

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

الصعب المستصعب

2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
آية

الصعب المستصعب Empty
مُساهمةموضوع: الصعب المستصعب   الصعب المستصعب Emptyالإثنين يونيو 29, 2009 6:17 am

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

الصعب المستصعـب

سئل أمير المؤمنين (عليه السلام) كيف أصبحت ?
فقال : أصبحت و أنا الصديق الأول , و الفاروق الأعظم , و أنا وصي خير البشر , و أنا الأول , و أنا الآخر , و أنا الباطن , و أنا الظاهر , و أنا بكل شي‏ء عليم , و أنا عين الله , و أنا جنب الله , و أنا أمين الله على المرسلين , بنا عبد الله , و نحن خزان الله في أرضه و سمائه , و أنا أحيي و أميت , و أنا حي لا أموت .
فتعجب الأعرابي من قوله .
فقال (عليه السلام) : أنا الأول أول من آمن برسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) .
و أنا الآخر آخر من نظر فيه لما كان في لحده .
و أنا الظاهر , فظاهر الإسلام .
و أنا الباطن , بطين من العلم .
و أنا بكل شي‏ء عليم , فإني عليم بكل شي‏ء أخبره الله به نبيه فأخبرني به .
فأما عين الله , فأنا عينه على المؤمنين و الكفرة .
و أما جنب الله , فأن تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله , و من فرط فيّ فقد فرط في الله , و لم يجز لنبي نبوة حتى يأخذ خاتما من محمد فلذلك سمي خاتم النبيين محمد سيد النبيين , فأنا سيد الوصيين .
و أما خزان الله في أرضه , فقد علمنا ما علمنا رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) بقول صادق .
و أنا أحيي , أحيي سنة رسول الله .
و أنا أميت , أميت البدعة .
و أنا حي لا أموت , لقوله تعالى"وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ [آل عمران : 169]" . (مناقب آل أبي طالب:ج2: 385)

إن كلامي صعب مستصعب..

روي أن أميرالمؤمنين عليه السلام كان قاعدا في المسجد وعنده جماعة من أصحابه ، فقالوا له : حدثنا يا أميرالمؤمنين ، فقال لهم : ويحكم إن كلامي صعب مستصعب لا يعقله إلا العالمون ، قالوا : لابد من أن تحدثنا ، قال : قوموا بنا فدخل الدار فقال : أنا الذي علوت فقهرت ، أنا الذي احيي واميت ، أنا الاول والآخر والظاهر والباطن ، فغضبوا وقالوا : كفر ! وقاموا ، فقال علي عليه السلام للباب : يا باب استمسك عليهم ، فاستمسك عليهم الباب ، فقال : ألم أقل لكم : إن كلامي صعب مستصعب لا يعقله إلا العالمون ؟ تعالوا افسر لكم ، أما قولي : أنا الذي علوت فقهرت فأنا الذي علوتكم بهذا السيف فقهرتكم حتى آمنتم بالله ورسوله ، وأما قولي : أنا احيي واميت فأنا احيي السنة واميت البدعة ، وأما قولي : أنا الاول فأنا أول من آمن بالله وأسلم وأما قولي : أنا الآخر فأنا آخر من سجى على النبي صلى الله عليه واله ثوبه ودفنه ، وأما قولي : أنا الظاهر والباطن فأنا عندي علم الظاهر والباطن ، قالوا : فرجت عنا فرج الله عنك .(بحار الأنوار:ج42: 189)

إن ها هنا لعلماً جماً..

ها إن ها هنا لعلماً جماً (وأَشار إلى صدره) لو أَصبت له حملةً! بلى أصبت لقناً غير مأمون عليه، مستعملاً آلة الدين للدنيا، ومستظهراً بنعم الله على عباده، وبحججه على أوليائه، أَو منقاداً لحملة الحق، لا بصيرة له في أَحنائه، ينقدح الشك في قلبه لاول عارض من شبهة.
ألا لا ذا ولا ذاك! أَو منهوماً باللذة، سلس القياد للشهوة، أو مغرماً بالجمع والادخار، ليسا من رعاة الدين في شيء، أقرب شيء شبهاً بهما الانعام السائمة! كذلك يموت العلم بموت حامليه.
اللهم بلى! لا تخلو الارض من قائم لله بحجة، إما ظاهراً مشهوراً، أو خائفاً مغموراً، لئلا تبطل حجج الله وبيناته.
وكم ذا وأين أولئك؟ أولئك ـ واللَّه ـ الاقلّون عدداً، والاعظمون قدراً، يحفظ الله بهم حججه وبيناته، حتى يودعوها نظراءهم، ويزرعوها في قلوب أَشباههم، هجم بهم العلم على حقيقة البصيرة، وباشروا روح اليقين، واستلانوا ما استوعره المترفون، وأنسوا بما استوحش منه الجاهلون، وصحبوا الدنيا بأبدان أَرواحها معلقة بالمحلّ الاعلى، أولئك خلفاء الله في أَرضه، والدعاة إلى دينه، آه آه شوقاً إلى رؤيتهم .
admin
Admin
Admin

الصعب المستصعب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصعب المستصعب   الصعب المستصعب Emptyالإثنين يونيو 29, 2009 3:06 pm

بارك الله فيك يا اختي الكريمة وجعله الله في ميزان حسناتك
الصعب المستصعب 246229132
https://fatmhzahra.ahlamontada.net
آية

الصعب المستصعب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصعب المستصعب   الصعب المستصعب Emptyالثلاثاء يونيو 30, 2009 3:25 pm

ان نشاء الله جميعا

الصعب المستصعب
صفحة 1 من اصل 1