كل ما تحتاجة للكومبيوتر برامج كتب منوعات حمل ما تشاءمن البرامج حمل ادوبي فوتوشوب وينرارالخ ..
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البـرمجــــة غرضيــــة التوجــــة | Object-Oriented Programming | ---> [دورة مفصــلة]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

مُساهمةموضوع: البـرمجــــة غرضيــــة التوجــــة | Object-Oriented Programming | ---> [دورة مفصــلة]   الإثنين أكتوبر 13, 2008 1:38 pm










يسرني أن أقدم لكم أخواني الكرام أعضاء وزوار ومشرفي منتديات برامج نت هذه الدورة الطويلة بعض الشيء ، سيتم فيها بإذن الله شرح لما هي البرمجة غرضية التوجه أو ما يعرف بـ OOP ، وسيتم بإذن الله تعالى شرح لمواضيع عديدة ومتفرقة في هذا المجال ، من تلك الدروس التي سندرسها :


** مقدمة عامة تشمل المفاهيم الأساسية ومزايا البرمجة الشيئية . المشاركة: 3
** مستويات الحماية وإنشاء الأصناف واستدعاء الأعضاء ( البيانات والدوال ). المشاركة: 4 , المشاركة: 5
** مؤثر دقة الوصول ( :: ) Scope Resolution Operator . المشاركة: 6
** دوال البناء والهدم . المشاركة: 6 , المشاركة: 12
** المؤشر الحسابي & الحجز الديناميكي للذاكرة باستخدام new & delete . المشاركة: 13
** الكائنات والدوال الثابتة constant objects & constant Functions . المشاركة: 18
** المؤشر This . المشاركة: 23
** الأعضاء الساكنة static datda member. المشاركة: 21
** الدوال الصديقة friend functions . المشاركة: 19
** الأصناف الصديقة Friend Classes . المشاركة: 20
** الدوال الخطية Inline Functions. المشاركة: 22
** التحميل الزائد للدوال Function Overloading . المشاركة: 24
** التحميل الزائد للمؤثرات Operator Overloading . المشاركة: 25
** التحويل بين الأنواع Converting between types . المشاركة: 26
** الوراثة :.. المشاركة: 38

ملاحظة مهمة : الرجاء قراءة صفحات الموضوع كاملاً لان هناك العديد من الدروس الفرعية لم توضع لها وصلات هنا ، وأيضاً وجود بعض المشاركات والتوضيحات من الأخوان وفقهم الله أجمعين ..





وكل أملي بإذن الله أن أكون قد اخترت ما يناسبكم وأن تنال هذه المواضيع على استحسانكم ورضاكم ..



البرنامج أو المترجم الذي سنعمل عليه هو Dev - c++ أنقر هنا لزيارة الصفحة الرئيسية للمترجم .
ولتحميل البرنامج مباشرة .::





آخر تحديث بتاريخ 6-3-2008
إضافة كتاب الكتروني EBook يجمع كافة الدروس ..


mediafire.com download.php?2quy9mqbwjd





معذرة أحبابي في حال عدم ردي على أحد المواضيع المشارك بها أو الرسائل الخاصة ..
فدخولي قليل جداً في هذه الأيام ..
دعواتكــم لي بالتوفيق ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fatmhzahra.ahlamontada.net
admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

مُساهمةموضوع: البـرمجــــة غرضيــــة التوجــــة للموضوع   الإثنين أكتوبر 13, 2008 2:04 pm


** معنى البرمجة الشيئية :: oop
هي عبارة عن أسلوب جديد من أساليب البرمجة حيث أصبحت وحدة بناء البرنامج هي الصنف class والذي يحوي على البيانات data والعمليات ( الدوال ) functions .
ولها عدة مسميات منها ..::
1- البرمجة غرضية التوجة .
2- البرمجة الكائنية الموجهة .


* أسلوب البرمجة الشيئية :.
عادة ما تكون البرامج من هذا الأسلوب معقدة بشكل كبير حيث تقسيم البرنامج إلى مجموعة من المهام الرئيسية ومن ثم تقسم إلى مهام فرعية على حسب درجة التعقيد للمهام الرئيسية لذلك فان البرمجة الهيكلية تنتهج النهج ( من الأعلى إلى الأسفل ) Top Down .



* عيوب هذا الأسلوب : البرمجة الهيكلية .::
1- صعوبة فصل البيانات على العمليات .
2- إعادة إنشاء الحلول وعدة إعادة استخدامها .



* المفاهيم الأساسية للبرمجة الشيئية :.

1- الكائن Object :

عبارة عن وحدة تحوي مجموعة من البيانات تسمي ( خصائص ) properties أو صفات ومعرفة عليها مجموعة من العمليات .
مثال .:: كائن السيارة .:

الخصائص :
Model :Ferrari
Color : Blue
Year : 2005

العمليات ::.
Start ' الانطلاق '
Stop ' التوقف '
Accelerate 'التسارع'




2- الصنف Class : الكائنات ذات الخصائص والأفعال المشتركة بحاجة لآن تجمع مع بعضها البعض حتى يمكن استخدامها في برنامج ما.
وبالتالي فإن الصنف : عبارة عن مجموعة من الكائنات التي تشترك في الخصائص والعمليات ..
مثلاً ..::
الطالب كائن >> الطلاب صنف .
الموظف كائن >> الموظفين صنف .




* مزايا البرمجة الشيئية :. Features of (opp)

1- التجريدabstraction : وهو عملية تحديد الخصائص والعمليات التي تنتمي لصنف معين وهي نوعان .::

أ- تجريد البيانات Data abstraction : وهي عملية التعرف على الخصائص المرتبطة بكائن معين .
ب- تجريد العمليات Methods abstraction: وهو عملية تحديد العمليات والإجراءات دون ذكر شيء عن كيفية أدائها .

2- التغليف ( الكبسلة )Encapsulation : هي عملية تجميع كل الخصائص properties والطرق ( العمليات ) Methods في وحدة واحدة ( داخل غلاف واحد ) حيث لا يمكن الوصول إليها ( أي الخصائص والطرق ) إلا عن طريق الكائن .

3- إخفاء البيانات Data Hiding:. وهي ميزة ناتجة عن كبسلة البيانات وتعني إضافة مستوى حماية معين على البيانات حتى نمنع وصول الخطأ إليها .

4- الوراثة Inhertance:. وهي أن يرث صنف ما الخصائص والعمليات الموجودة في الصنف الآخر مما يساعد على إعادة الاستخدام للأصناف التي تم إنشاؤها من قبل المستخدم . .





** أمثلة لبعض الأصناف المشتقة والأساسية في الوراثة :..




5- تعدد الأشكال ( الأوجه ) polymorfisme: تسمح ميزة تعدد الأشكال لنفس الدالة أن تتعرف بصورة مختلفة في أصناف مختلفة .
ويمكن عمل ذلك بـ الوراثة مع تعدد الأشكال .
واللغات التي تدعم أسلوب البرمجة الشيئية كثيرة نذكر منها ..
C++ و java و C# و vb.net
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fatmhzahra.ahlamontada.net
admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

مُساهمةموضوع: الدرس الثاني للبـرمجــــة غرضيــــة   الإثنين أكتوبر 13, 2008 2:30 pm

الدرس الثاني :..



** مستويات الحماية ( محددات الوصول للعضو ) .:
هي عملية تحديد مدى التعامل مع الأعضاء ( البيانات والعمليات ) . هل هذه الأعضاء خاصة بالصنف المعرفة فيه ، أم يمكن استخدام نطاق الصنف وهي ثلاث مستويات .::
1- مستوى الحماية الخاص private :
وفيه يتم تعريف الأعضاء التي يتم استخدامها في الصنف ، ولا يمكن الوصول إليها من خارج الصنف .
2- مستوى الحماية المحمي protected :
الأعضاء المعرفة في هذا المستوى تشبه الأعضاء الخاصة غير أنه يمكن توريثها إلى أي صنف آخر .
3- مستوى الحماية العام Public :
وفيه يتم تعريف الأعضاء العامة التي يمكن الوصول إليها من خارج الصنف .



* ملاحظات :.
1- دائماً تتبع محددات الوصول للعضو بنقطتين ( : ) مثلاً
كود:
[Private:]Private:


2- يمكن أن تظهر عدة مرات وبأي ترتيب في تعريف الصنف .
3- يتم إعادة تعريف البيانات الأعضاء في مستوى الحماية الخاص Private لأن من مبادئ البرمجة الشيئية " إخفاء البيانات " .
4- يتم إعادة تعريف الدوال الأعضاء في مستوى الحماية العام لآن هذه الدوال يتم استدعاؤها من خلال البرنامج الرئيسي .
5- من الممكن أن يكون لدينا بيانات عامة وعمليات خاصة غير أن هذا الاستخدام غير شائع .





** الأصناف Classes :





تعريف الصنف : هو عبارة عن وحدة تحوي مجموعة من البيانات ( الخاصة والعامة )بالإضافة إلى تعريف الدوال ( العمليات ) حيث يطلق على الدوال المعرفة داخل الصنف بـ " أعضاء دالية " member Function .




* الإعلان عن الصنف :




أمثلة :.
مثال 1: مثال على صنف الوقت .::
كود PHP:
class Time
{
private:
int hor ,minute ,second;
public:
void settime(int,int,int);
void printstandard ();
void printmilitary();
};





مثال 2 : مثال على صنف المستطيل :.

كود PHP:
class rectangle
{
int x,y;
public:
void set_value(int,int);
int area();
};



بمجرد تعريف الصنف يمكن استخدامه كنوع جديد حيث يطلق عليه ( نوع معرّف من قبل المستخدم).






** تعريف الكائنات .::

يتم تعريف الكائنات في البرنامج الرئيسي وفقاً للصيغة التالية :



class_name object_name


حيث :
class_name : اسم الصنف ( نفس اسم الصنف الذي كتبناه في بداية البرنامج )
object_name : اسم الكائن ، وهو اختياري ، يستخدم للوصول لعناصر الصنف .





مثال.::
كود:
rectangle rect;
حيث rectangle اسم الصنف ، و rect اسم الكائن .

وإذا أردنا أن نعرف أكثر من كائن بنفس الوقت ، نفس العملية السابقة ، فقط نفصل بين كل كائن والآخر باشارة الفاصلة ( , ) . والمثال التالي يوضح ما سبق .::







كود:
rectangle rect1,rect2,rect3;


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fatmhzahra.ahlamontada.net
 
البـرمجــــة غرضيــــة التوجــــة | Object-Oriented Programming | ---> [دورة مفصــلة]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل اسئلة الفصل الاول في مادة تحليل وتصميم النظم
» C++ E-Book collection

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فاطمة الزهراء :: الفئة الأولى :: منتدى البرمجة-
انتقل الى: